الضـاحـيـة الغربيـــة لمكـــــة المكــرمـــــة

Western Suburb of Makkah Al Mukarramah

05

مشروع بوابة مكة

نتيجة لتسارع النمو الاقتصادي والعمراني في المنطقة، ازدادت حاجة جميع قطاعات التنمية العمرانية والخدمية إلى مناطق تنموية حديثة وبنية تحتية متكاملة تواكب هذه التنمية الاقتصادية .

من هذا المنطلق جاءت فكرة مشروع بوابة مكة لتكون ضاحية متكاملة في غرب مكة المكرمة ذات بنية تحتية فعّالة تتضمن جميع الخدمات اللازمة و تساهم في تحقيق أهداف خطط التنمية الإقليمية.

إن فكرة استخدامات الأراضي الأساسية لموقع بوابة مكة , نبعت من الرغبة في تعظيم الفائدة من مساحات الأراضي التي خصصت سابقاً لمخططات المنح, كموقع لمنتزه وطني كبير لمكة المكرمة . وسعت أمانة العاصمة المقدسة إلى تحقيق هذين الهدفين بالإضافة إلى خدمات أخرى تعظّم المردود العمراني والخدمي والاقتصادي لتلك الأراضي بحيث تصبح أرض البوابة واجهة حضرية عمرانية لمكة المكرمة ترسم ملامح النسيج العمراني اللائق لهذه المدينة المقدسة .

وعليه تم تأسيس شركة البلد الأمين كذراع استثماري لأمانة العاصمة المقدسة وكمسؤول عن المشاريع التنموية ومشاريع البنية التحتية في مكة المكرمة، وكذلك مشاريع الضواحي ، وذلك من خلال المشاركة مع القطاع الخاص .

من ثم تأسيس شركة بوابة مكة كشركة تابعة لها لتقوم بأعمال تطوير الضاحية الغربية لمكة المكرمة واستثمارها. ومن المقرر أن يحتوي المشروع على العديد من الاستخدامات المتنوعة مثل السكني والتجاري والتعليمي والترفيهي والثقافي وغير ذلك , غير أن الاستخدام السكني سيكون هو الغالب حيث أن الضاحية هي ضاحية سكنية في المقام الأول .